
انهم يسلبون من الشىء جماله ونكهته
ويحولون الحلم الجميل الى كابوس
والماء العذب القراح الى سم قاتل
لهذا اكرههم ....
لقد سبق وان قرأت لدان براون ..شيفرة دافنشي و ملائكة وشياطين وكنت على وشك ان ابدأ مطالعة الحصن الرقمي لنفس الكاتب ...
غير انه وبطريق الصدفة وقعت على مقالة نقدية لاعمال دان براون اعتبر فيها الناقد ان اعمال براون مجردة من الروح ( كذا ) وهي فقط ذات عناصر تشويقية تترك اثرا مؤقتا ثم لا تلبث ان تتلاشى ...
كما تناول ذات الناقد اعمال براون من الناحية السياسية مشيرا الى رغبة الكاتب فى ابراز التفوق الامريكي ونزاهة النظام الامريكي .
تحدث الناقد طويلا عن هذا الكاتب التى سجلت كتبه مبيعات تصل الى الملايين والذى تحولت اعماله الى افلام سينمائية ناجحة
وفى النهاية كانت المحصلة ان دان براون وكتبه لا تساوي تعريفة ..
لم اقتنع بكلام الناقد ولكنه فى الواقع قد سد نفسى عن المطالعة .. وعن القراءة .. وحينما فتحت كتاب الحصن الرقمي وبمجرد مطالعتى
للسطور الاولي من الكتاب ...انتابنى نوع من الملل جعلنى احجم عنه وارمي به بعيدا ..
احتاج الى وقت للتخلص من الاثار السامة التى خلفها ذاك الناقد فى نفسي .
لهذا اكثر النقد الادبي ... واكره النقاد ...
فهؤلاء مهمتهم الجليلة تكمن فى تحطيم كل جميل ...نعم هنالك نقاد مدحوا وجملوا العديد من الاعمال الادبية .. غير ان معظم تلك الاعمال
تميزت بالصعوبة اللغوية والابعاد الفلسفية والاغراق فى الرمزية ...
ويمكنكم جميعا ان تلاحظوا ان معظم الاعمال التى تنال اعجاب النقاد هي تلك التى لاتعجب جمهور القارئين بمجملهم .. او هى تلك الاعمال
التى تتميز بالغموض فى الصورة واللفظ ويعتبر النقاد هذا الغموض تميزا للقصة.
لا اعرف لماذا يجب ان يكون هنالك نقاد ...
اؤمن بان النقد عمل هام .. و ربما يكون كلامي هنا بدافع الغيظ والغضب لان ناقد ما افسد متعتي بالقراءة .
ولكنى اؤمن اننا امة لا تقرأ و لا تطالع الا فيما نذر واننا نفتقد المصادر التى تشبع شغف القارئين .. فالاعمال العربية قليلة وان وجدت فهي تفتقد الى الكثير والكثير . والتراجم الاجنبية ايضا نادرة للغاية بالمقارنة مع دول العالم .. فنحن نعتبر الاقل اصدارا للتراجم الادبية .. لا اقول فقط للاعمال الادبية ...
رغم ان بيئتنا تعتبر مصدر وحي لاينضب .. غير ان وضعنا السياسي مصدر ازهاق لروح الابداع في اي كاتب .. من الصعب اقامة نوع من التوازن بين الابداع وبين البيئة السياسية التى تفترض ان الابداع انما هو خطر موجه ضد النظام العربي القائم ..
اذا وفي ظل هكذا الظروف .. الا ينبغي ان يكون عمل الناقد التشجيع باتجاه المطالعة والقراءة اى كان نوع الكتاب وشكله ..طالما انه يعجب القاريء فلماذا اذ نفسد هذه المتعة ...

لا ازال اذكر رواية بنات الرياض .. وهي من الروايات القليلة التى اجبرتنى على الجلوس والسهر لاتمامه دون ان انهض من مكاني
اعجبتنى الحبكة واللغة والتنوع القصصي والجراءة فى الطرح .. وكل هذا الامر كان مجرد حكي فاضى فقد اجمع العديد من النقاد على ان هذا العمل لا يحمل اي بذور ادبية وانه مجرد ثرثرة مطبوعة على الورق ...؟؟
طبعا هنالك من اشاد بالعمل واعتبره محاولة الخروج عن المألوف وكسر التابوهات العربية ... الا ان هذا جانب وما اشار اليه الكثرة جانب اخر مختلف .. و رغم ان الرواية قد حققت اعلى المبيعات وطبقت شهرتها الافاق ... الا انها ومن الناحية النقدية هى ليست باكثر من ثرثرة مطبوعة على ورق ...
واكاد اقسم انهم قد ضيعوا متعتي بنص الكاتبة ... لدرجة اثق فيها انى قد لا استطيع القراءة لنفس الكاتبة مرة اخرى

وحتى اكون عادلا مع نفسى رغم غيظي وغضبي ..فقد قرأت بعض الاعمال الادبية التى نالت رضا النقاد واجمع العديد على انها من النوادر..
وكنت غالبا ما اقرأ الصفحات الاولي ثم لا البث ان أسأم ... فهل يعنى هذا ان هذه الرواية ليست جيدة .. ابدا .. انما يعنى انها لم توافق مزاجي ....
لقد سبق وان قرأت الجريمة والعقاب لديستوفسكي واعجبتنى الرواية ..وهنالك آخرين لا يطيقون الكاتب و لا روايته ..
العملية تخضع للمزاج والرغبة .. واظن ان النقاد هم كذلك يفعلون الشىء ذاته .. اى انهم لا يعتمدون فقط المعايير الاكاديمية فى النقد وانما تخضع احكامهم فى الغالب الى ما يشعرون به اتجاه النص ....واعتقد ان امزجتهم بحكم الاعتياد على ادوات النقد قد تحورت لتصبح اداة للنقد بذاتها و قد لا تكون محايدة باي حال من الاحوال
اعتقد ان واجب النقاد العرب .. الدفع باتجاه القراءة والمطالعة ...واذا كان الكتاب العربي عاجز عن المنافسة دولية بالكم او بالكيف ..
لماذا علي النقاد ان يساهموا فى تأصيل هذا العجز عبر احكام لا ترحم ولا تاخذ فى الاعتبار وضع الادب العربي ككل ...
دمتم بخير
ويحولون الحلم الجميل الى كابوس
والماء العذب القراح الى سم قاتل
لهذا اكرههم ....
لقد سبق وان قرأت لدان براون ..شيفرة دافنشي و ملائكة وشياطين وكنت على وشك ان ابدأ مطالعة الحصن الرقمي لنفس الكاتب ...
غير انه وبطريق الصدفة وقعت على مقالة نقدية لاعمال دان براون اعتبر فيها الناقد ان اعمال براون مجردة من الروح ( كذا ) وهي فقط ذات عناصر تشويقية تترك اثرا مؤقتا ثم لا تلبث ان تتلاشى ...
كما تناول ذات الناقد اعمال براون من الناحية السياسية مشيرا الى رغبة الكاتب فى ابراز التفوق الامريكي ونزاهة النظام الامريكي .
تحدث الناقد طويلا عن هذا الكاتب التى سجلت كتبه مبيعات تصل الى الملايين والذى تحولت اعماله الى افلام سينمائية ناجحة
وفى النهاية كانت المحصلة ان دان براون وكتبه لا تساوي تعريفة ..
لم اقتنع بكلام الناقد ولكنه فى الواقع قد سد نفسى عن المطالعة .. وعن القراءة .. وحينما فتحت كتاب الحصن الرقمي وبمجرد مطالعتى
للسطور الاولي من الكتاب ...انتابنى نوع من الملل جعلنى احجم عنه وارمي به بعيدا ..
احتاج الى وقت للتخلص من الاثار السامة التى خلفها ذاك الناقد فى نفسي .
لهذا اكثر النقد الادبي ... واكره النقاد ...
فهؤلاء مهمتهم الجليلة تكمن فى تحطيم كل جميل ...نعم هنالك نقاد مدحوا وجملوا العديد من الاعمال الادبية .. غير ان معظم تلك الاعمال
تميزت بالصعوبة اللغوية والابعاد الفلسفية والاغراق فى الرمزية ...
ويمكنكم جميعا ان تلاحظوا ان معظم الاعمال التى تنال اعجاب النقاد هي تلك التى لاتعجب جمهور القارئين بمجملهم .. او هى تلك الاعمال
التى تتميز بالغموض فى الصورة واللفظ ويعتبر النقاد هذا الغموض تميزا للقصة.
لا اعرف لماذا يجب ان يكون هنالك نقاد ...
اؤمن بان النقد عمل هام .. و ربما يكون كلامي هنا بدافع الغيظ والغضب لان ناقد ما افسد متعتي بالقراءة .
ولكنى اؤمن اننا امة لا تقرأ و لا تطالع الا فيما نذر واننا نفتقد المصادر التى تشبع شغف القارئين .. فالاعمال العربية قليلة وان وجدت فهي تفتقد الى الكثير والكثير . والتراجم الاجنبية ايضا نادرة للغاية بالمقارنة مع دول العالم .. فنحن نعتبر الاقل اصدارا للتراجم الادبية .. لا اقول فقط للاعمال الادبية ...
رغم ان بيئتنا تعتبر مصدر وحي لاينضب .. غير ان وضعنا السياسي مصدر ازهاق لروح الابداع في اي كاتب .. من الصعب اقامة نوع من التوازن بين الابداع وبين البيئة السياسية التى تفترض ان الابداع انما هو خطر موجه ضد النظام العربي القائم ..
اذا وفي ظل هكذا الظروف .. الا ينبغي ان يكون عمل الناقد التشجيع باتجاه المطالعة والقراءة اى كان نوع الكتاب وشكله ..طالما انه يعجب القاريء فلماذا اذ نفسد هذه المتعة ...

لا ازال اذكر رواية بنات الرياض .. وهي من الروايات القليلة التى اجبرتنى على الجلوس والسهر لاتمامه دون ان انهض من مكاني
اعجبتنى الحبكة واللغة والتنوع القصصي والجراءة فى الطرح .. وكل هذا الامر كان مجرد حكي فاضى فقد اجمع العديد من النقاد على ان هذا العمل لا يحمل اي بذور ادبية وانه مجرد ثرثرة مطبوعة على الورق ...؟؟
طبعا هنالك من اشاد بالعمل واعتبره محاولة الخروج عن المألوف وكسر التابوهات العربية ... الا ان هذا جانب وما اشار اليه الكثرة جانب اخر مختلف .. و رغم ان الرواية قد حققت اعلى المبيعات وطبقت شهرتها الافاق ... الا انها ومن الناحية النقدية هى ليست باكثر من ثرثرة مطبوعة على ورق ...
واكاد اقسم انهم قد ضيعوا متعتي بنص الكاتبة ... لدرجة اثق فيها انى قد لا استطيع القراءة لنفس الكاتبة مرة اخرى

وحتى اكون عادلا مع نفسى رغم غيظي وغضبي ..فقد قرأت بعض الاعمال الادبية التى نالت رضا النقاد واجمع العديد على انها من النوادر..
وكنت غالبا ما اقرأ الصفحات الاولي ثم لا البث ان أسأم ... فهل يعنى هذا ان هذه الرواية ليست جيدة .. ابدا .. انما يعنى انها لم توافق مزاجي ....
لقد سبق وان قرأت الجريمة والعقاب لديستوفسكي واعجبتنى الرواية ..وهنالك آخرين لا يطيقون الكاتب و لا روايته ..
العملية تخضع للمزاج والرغبة .. واظن ان النقاد هم كذلك يفعلون الشىء ذاته .. اى انهم لا يعتمدون فقط المعايير الاكاديمية فى النقد وانما تخضع احكامهم فى الغالب الى ما يشعرون به اتجاه النص ....واعتقد ان امزجتهم بحكم الاعتياد على ادوات النقد قد تحورت لتصبح اداة للنقد بذاتها و قد لا تكون محايدة باي حال من الاحوال
اعتقد ان واجب النقاد العرب .. الدفع باتجاه القراءة والمطالعة ...واذا كان الكتاب العربي عاجز عن المنافسة دولية بالكم او بالكيف ..
لماذا علي النقاد ان يساهموا فى تأصيل هذا العجز عبر احكام لا ترحم ولا تاخذ فى الاعتبار وضع الادب العربي ككل ...
دمتم بخير
كتبها Mr.H في 07:44 صباحاً ::
76 تعليق
في22,تموز,2008 - 03:13 مساءً, رشدي الغدير كتبها ...
انا اكرههم مثلك
انت رائع وحتما ساعود الى هنا
شكرا لمرورك يا سيدي
رشدي الغدير
في22,تموز,2008 - 04:48 مساءً, Mr.H كتبها ...
مرحبا بك زميلي الغدير .. في اي وقت
اسعدتنى زيارتك .. ومبروك ثانية فوزك
دمت بخير
في23,تموز,2008 - 06:23 صباحاً, بسمة فتحي كتبها ...
وااااااااااااااو
موضوع رائع وموفّق جدا، وحقاً إن بدأت الحديث لن أنتهي أبداً
"لا اعرف لماذا يجب ان يكون هنالك نقاد " جملتك هذه ذكرتني بصديق لي يقول أنا أحب الفلك والنجوم، لماذا أبرّر لماذا أحبها؟ أليس النقد أصبح نصاً على نص؟؟؟
أوافقه الرأي أن النص في الغالب أصبح نصاً على نص، لذلك أحاول قدر استطاعتي أن لا أقرأ أي نقد عن أي كتاب أريد قراءته، حتى أن المقدمات في الكتب لا أقرأها كي لا تؤثر على قراءتي. ولكني دون شك أعود لما كُتب عن الكتاب وأطّلع عليه.
لكن النقد الحقيقي، نقد بنّاء، يحفز القارئ على مزيد من القراءة، ويلقي الضوء على ما يريد النص فعلاً.
بالمناسبة، أنصحك أن لا تجبر نفسك على قراءة كتاب لم يعجبك، القراءة ليست عملية إجبارية، هي للمتعة، مثلا رواية بنات الرياض لم أستطع أن أقرأ أكثر من فصل منها. تركتها دون ندم..:)
موضوعك رائع، وربما ألطشه :)
في23,تموز,2008 - 11:12 صباحاً, Mr.H كتبها ...
بسمة عندنا !!
يا مرحبا يا مرحبا ...
اخيرا نورتي المدونة يا بسمة بخطوطك الجميلة .....
والاجمل انك وافقتِ رأيي .. وهذا امر جلل :)
شكرا كثير كثير
وعيدها بترجاك
ولو عرفت انك لطشت حرف من المقالة .. لكون مقدم فيك شكوى عند لويس اوكامبو مباشرة
في23,تموز,2008 - 12:35 مساءً, الفنان الساخر أبو أميمة كتبها ...
تحية عطرة وبعد
أشكر تشريفكم لمدونتي المتواصعة بالزيارة والتعليق.
وأشكر ملاحظتكم الوجيهة ، إلا أنني أفضل ، متى أتيح لي ذلك، ترك لغة الرسم تتكلم بلسانها. قالرسم المفتوح فرصة لنعدد القراءات. وفي تعدد القراءات غنى للوحة.
دمت ودام التواصل بيننا.
في23,تموز,2008 - 02:47 مساءً, vision كتبها ...
اسمح لي ان اقول لك اخي
مساء سعيد من الوريد الى الوريد
اخي لقد اعجبني فعلا ما كتبته
و طريقتك في سرد الاحداث و انعاش قلوبنا بقصص جميلة
لكن سيدي هل قرات البؤساء لفيكتور هيجو الكاتب الفرنسي الشهير
او قرات كتاب المنزل الكبير للكاتب الجزائري محمد ذيب
فانا انصحك بنصح الاخت أن تقرا لهذان الروائيين
فانا اعتز اني قرات لهما ان قصصهما فعلا مشوقة
جدا و طريفتهم و حبكتهم في سرد الحكايات و كاننا تعيش معها لحظة بلحظة
دمت متالقا اخي
و اشكرك على تلك الكلمات و التي
كانت عبق و بلسما على جروحي
خاصة و انت تكتب و تفهم في مجال انا اعشقه
لا فض فوك و سلمت يمنااك
ارجو ان يعجبك الجزء الرابع من القصة
في23,تموز,2008 - 04:17 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل الفنان الساخر أبو أميمة
اشكرك لتشريفك مدونتى وترك عبق من عطرك الطيب عليها ....
دمت بخير
في23,تموز,2008 - 04:22 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة vision
ما كتبت الا بما احسست يا زميلتى ...
حيث شدني قلمك وتلك العفوية المتدفقة منه ....
فيما يخص الروايات التى ذكرتى فقد سبق وان قرأت لفيكتور هيجو و ورايته التى ذكرتي هى اشهر من ان يتم تجاهلها .. او التغاضي عنها ...
كذلك قرأت للكاتبة الجزائرية المحلقة عاليا .. احلام مستغانمي .... و اقرأ للكثير .. المهم انى افعل كما تفعل العزيزة بسمة .. فاحاول هذه الايام تجنب مطالعة اى قراءات نقدية لاى نوع من انواع الادب او الفن .. وذلك على الاقل لاستمتع بما احب ان اقرأه ..
دمت بخير
في24,تموز,2008 - 01:08 صباحاً, إبراهيم رحمة كتبها ...
بيروت التي تسكننا؛
جديدي عن بيروت التي تسكننا؛
"هكذا مات أنا"؛ جديدي في انتظاركم؛
في24,تموز,2008 - 08:43 صباحاً, غريب الدار كتبها ...
صباح الورد
لقد قلت حقا ... وانا معك .... الاستمتاع بالقراءة فقط يهمني والنقد
يعطي العمل اثراء اذا كان هادفا بناء غير ذلك لاتلتفت ابحر مع الابداع
كما ابحرت انا في بحر ابداعك في مدونتك الرائعة بروعتك ..
دمت بخير عزيزي
شكرا لمرورك الجميل الذي احضرني الي هذا الجمال الساكن هنا
باقة ورد
مودتي
غريب الدار
في24,تموز,2008 - 08:47 صباحاً, DIJLA كتبها ...
حياك الله ..... اخي Mr.H........
قرات سطورك ......
فاسعدنتي.......
السطور نصا وعمقا وفكرا.....
قصص جميلة ,,,,وسير كنابها ,,,,,,,مشوقة ....
علما باني من هواة القراءة كثيرا ....اسعدتني مصافحت سطورك كثيرا ..
دمت متالقا بالفلم ......
و اشكرك مرورك وحروفك ....
تقبل مروري .......
تحياني .....
دجلة .....
في24,تموز,2008 - 09:32 صباحاً, هند كتبها ...
أخى الكريم Mr.H
قرأت ما كتبت هنا وابتسامة على شفتى
وكلما تابعت ازدادت الابتسامة لجمال وسلاسة
الاسلوب الذى تكتب به ...جذاب سردك ...
والحق انا أختلف معك عزيزى ..
فنحن نقرأ ما نجده يعبر عما داخلنا
وكأنه يخاطبنا أو ينثرنا على الورق
أحساسا وفكرا وروحا ..
وعندما نقرأ ما كتبه النقاد عما أمتعنا
نجد نظرة أخرى موضوعية
تستند الى قواعد وأسس
متعتنا بما نحب ونقرأ
ليس للنقد دخل فيها ..
لكن لو تابعت ما يكتب نقديا
عن عمل ما ثم قرأته
فسيختلف الأمر معك ..
النقد ان تعلمنا جمالياته
فلن نكره القائمين عليه
بل قد نغير قراءاتنا
للأعمق والأجمل والأرق ..
أطلت عليك ..
تقبل ودى ومحبتى
وتواصلى الدائم Mr. H .
في24,تموز,2008 - 10:33 صباحاً, هدى صالح كتبها ...
صباح الخير انا قلت اجى اشكرك على زيارتك لمدونتى لقيت مفاجاه فعلا مدونتك جميله ثرية بجد عايزة اخد اجازة يومين واقعد استمتع بيها لانها دسمة عموما لى عوده تحياتى
في24,تموز,2008 - 10:51 صباحاً, عادل امين كتبها ...
النقد سيدى
تماما كما قال شكسبير ولكن فى سياق آخر
اكون او لا اكون
اما ان تكون ناقدا او لاتكون
لكنه لدينا لا تحكمه قواعد المهنه
وفى الوطن العربى يعتبر النقد هو ابسط الحرف التى يقوم بها محترفوا الكلام
فهم يلوكون النظريات الغربيه
ويجيدون استخدامها فى هدم هذا او رفع ذاك الى عنان السماء
وكم سمعنا عن نقاد ابتزوا النجوم والادباء
انها مهنة من يجيد السباحه فى مستنقع يسمونه الذكاء الاجتماعى فى الازمنه الرديئه
التى تحكمها النظريات البرجماتيه
تصدق بقيت اتكلم زيهم ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم
تقبل تحياتى واحترامى لقلمك اللامس لندوب تنبت فى وجهه مجتمعاتنا لتعلن انها
هنا عالجوها
في24,تموز,2008 - 12:13 مساءً, أبو آدم كتبها ...
مرحباً بك سيدى
أنا مع النقد سيدى إن كان خالياُ من التوجهات وإن كان للرواية على سبيل النقد الأدبى ولكن رواية تحمل من التجريحات للدين أو الأخلاقيات فأنا لاأقبل النقد لها بل أريد إلغائها من الأساس
وآسف إن خالفتك
في24,تموز,2008 - 02:59 مساءً, ركب الفرسان كتبها ...
خطوة
للوراء
جديد ركب الفرسان .
في24,تموز,2008 - 04:41 مساءً, vision كتبها ...
اخي العزيز اعذر تاخري على رد عليك
لاني لم اكن موجودة اشكرك فعلا من
كل قلبي على تلك الشذرات فانت تبعث في قلبي
دفعا قويا نحو الامام بالرغم من الادب ليس مهنتي
او كما يقال لم ادرسه فانا درست الهندسة و انا اليوم
مررت بمدونتك علي اجد شيئا جديدا ينعش قلبي ليس
لزاما يكون نقدا المهم يكون سردا فانا اعشق القصص
و انتظر جديدي ميلاد بطل بطل قريتنا العزيزة الشهيد
محمد شريف عصفور صحيح انني لم اكتب فيه حرفا
منذ سنوات لكني ساحاول تجديد ما كتبت منذ دهر من الزمن
لكنك اشعلت في قلبي روح المقاومة و اعادة الكتابة
التي خبت منذ ان دخلت علم الهندسة و الارقام
في24,تموز,2008 - 07:21 مساءً, لين عبد الله كتبها ...
اخي العزيز
ربما اكون معك وضدك في هذا
النقد احيانا يكون لتصحيح
ولكن الاغلب وهذا المؤسف هو لاثبات الوجود
وكأن الناقد يعيب ويسقط ويشطب كل ما يقرأ دون مراعات اي احساس للكاتب
في ذات مره قال شكسبير كلمات لااذكرها جيدا
ولكن بما معناه ان كنت ناقدا تكون وتوجد لك مكان
ولكن للاسف اذا تطرقنا لحالنا العربي
فالنقد عندها هو فقط مهنخ لاثبات الوجود
مودتي الخالصه لك
في24,تموز,2008 - 10:01 مساءً, Linda كتبها ...
صبـــــــــــاح الخير
ويمكنكم جميعا ان تلاحظوا ان معظم الاعمال التى تنال اعجاب النقاد هي تلك التى لاتعجب جمهور القارئين بمجملهم ..
بالفعل....أتفق معك
النقد هو الذي يدفع الكاتب للأحسن
أتمنالك التوفيق
تحياتي
جمعه مباركه تقبل الله
منا ومنكم صالح الأعمال
في25,تموز,2008 - 02:41 صباحاً, بسام جرادات كتبها ...
إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الناس.
جمعة مباركة
في25,تموز,2008 - 10:36 صباحاً, علاء بن فايد كتبها ...
شكرا اخى لزيارتك ولقد عملت بنصحيتك لم انتبه للون اشكرك ودمت زائرآ
في25,تموز,2008 - 01:54 مساءً, طاهر الصوفانى كتبها ...
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دعاء مبارك ليوم الجمعه عساها تكون ساعه اجابه يرحمنا الرحمن بفضل رسولنا الكريم
: اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ، وبركة في العمر ، وصحة في الجسد ، وسعة في
الرزق ،وتوبة قبل الموت ، وشهادة عند الموت ، ومغفرة بعد الموت ، وعفوا عند الحساب ،
وأمانا من العذاب ، ونصيبا من الجنة ، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم ، اللهم ارحم موتانا
وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين ، اللهم اغفر للمسلمين
والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ، اللهم ارزقني قبل الموت توبة
وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ، اللهم ارزقني حسن الخاتمة ، اللهم ارزقني الموت
وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين ، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين ، اللهم اجعل قبري
روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا
،اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم قوّي إيماننا
ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين ، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان ، اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز
عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك، وألحقنا بهما يا رب العالمين ،وبارك اللهم على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
في25,تموز,2008 - 02:01 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل ابراهيم رحمة
اشكر زميلي على زيارتك وانا من المتابعين لجديد على الدوام ..
في25,تموز,2008 - 02:05 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل غريب الدار
اشكرك على زيارتك الجميلة وكلماتك الطيبة ..
بخصوص النقد البناء فانا اتفق معك على ان النقد البناء يثرى الادب ولكن بالنسبة لى احيانا يكون
النقد كأداة تقطيع .. لدرجة حين اقرأ رواية ما ثم اطالع ما كتب بشأنها من انتقادات ..اظل اتسائل هل هذه حقا الرواية التي قرأت .. كانها غريبة عنى تماما ..
دمت بالف خير
في25,تموز,2008 - 02:06 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة دجلة
وانا ايضا اسعدنى مرورك العاطر على مدونتى وهذه الكلمات الطيبة فى حقي ..
اتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع ...
اسعدنى مرورك والذى اتمنى ان يدوم
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:09 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة هند
يسعدنى حوارك وتعقيبك عن الموضوع ..
اطيلى ما احببت ..
زميلتي ... ليس كل النقد اثراء فانا ومثل ما اسلفت فى ردى على الزميل غريب الدار ... تختلف رؤيتى للرواية اثر قراءتى نقدا ما عنها .. فاحيانا ازهد فيها واحيانا اخرى انكرها ..
المشكلة يا زميلتى ان النقد السىء الاثر يكاد يغلب عن النقد الايجابي والذى نحن بصدده ونتمناه على المستوى العربي ...
اشكر لك اثراءك لمدونتى
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:12 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة هدى صالح
اشكرك لك مرورك الجميل بمدونتى .... وبانتظار عودتك ...
دمتى بخير
في25,تموز,2008 - 02:13 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل عادل امين
اسعدنى وجودك يا زميلي .. شاكرا لك مرورك الطيب ...
وكما سبق وان اسلفت .. نتمنى ان يغلب وجود نقد ايجابي .. يثر ي القارىء والكاتب معا ..
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:14 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل ابو آدم
مرحبا بك واشكرك لك زيارتك .. و يا زميلى الاختلاف فى الرأي لا يفسد للود قضية ..
الاختلاف يثري الموضوع .. اسعدنى تواجدك
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:18 مساءً, Mr.H كتبها ...
ركب الفرسان
شكرا على الزيارة وبانتظار جديدك
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:20 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة vision
مرحبا بك من جديد يا زميلتى ... يعلم الله كم اسعدنى كلامك .
يشرفني ان اكون دافعا لمزيد من ابداعاتك .. واسعدنى هذا ايما سعادة
سانتظر وباستمرار جديدك ومساهماتك متمنيا عليك دوام الاستمرار والهطول ,,,
دمتٍ بخير
في25,تموز,2008 - 02:22 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة لين عبدالله ... اسعدنى مرورك
اتفق معك تماما فيما ذهبت اليه وما احوجنا الى فرسان نقد يدفعون المرء الى المزيد من القراءة لا النكوص عنها ....
اشكر لك زيارتك ... ولك مني الف تحية
دمتٍ بخير
في25,تموز,2008 - 02:25 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة ليندا
اشكرك لك زيارتك الجميلة وتعقيبك الطيب...
اسعدنى مرورك
جمعة مباركة للجميع
دمتٍ بخير
في25,تموز,2008 - 02:26 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل بسام جرادات
اشكرك على زيارتك مدونتى وكلماتك العاطرة هنا ..
جمعة طيبة لك وللجميع
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:28 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل علاء بن فايد
اسعدنى مرورك .. وشكرا لك ...
وما قصدت من وراء تلك النصيحة الا ان يكتمل جمال المظهر والجوهر في مدونتك الرائعة
بانتظار جديد
دمت بخير
في25,تموز,2008 - 02:30 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل طاهر الصوفانى
الهم آمين .. الهم استجب
شكرا لمرورك الطيب وكلماتك العاطرة
جمعة مباركة عليك وعلى الجميع
دمت بالف خير
في25,تموز,2008 - 02:31 مساءً, Mr.H كتبها ...
اتمنى ان لا اكون قد نسيت احدا او غفلت عن رد
جمعة مباركة للجميع وبالجميع
دمتم بالف خير
في25,تموز,2008 - 03:26 مساءً, ابراهيم خطاب كتبها ...
،اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم قوّي إيماننا
ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين ، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
جمعة مباركة
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
سلمت اخي للمرور
وشكرا للنصيحه
اسعد الله اوقاتك
في25,تموز,2008 - 04:31 مساءً, طالبي شوقي كتبها ...
جواهر الجمعة :
تنصب حول العرش منابر من نور عليها اناس وجوههم نور ولباسهم نور
ليسوا شهداء يغبطهم الانبياء والشهداء قيل من هم يارسول الله ؟
قال : المتحابون في الله جعلنا االله منهم وجمعنا معهم في الفردوس
يارب :
اجعله في كنفك عزيز شامخ
قوي صامد
غني سالم
سعيد هانيء
واكرمه في هذه الساعة المباركة
صحة عامره
ورفعة عن الخلق دائمه
وسخر له من حيث لايحتسب
ووفقه في كل طريق يسلكه
ياسامع الدعاء :
اللهم انك اعطيتني خير الاخوان في الدنيا فلا تحرمني صحبتهم في الاخره
اللهم اسعدهم وفرج همهم وحقق امالهم واجعل الجنه دارهم وقرارهم
واشفهم من كل مرض يارب واجمعني بهم في جنات النعيم ..
سلامي لكم ومودتي ولا تنسونا من خالص دعائكم ..
في25,تموز,2008 - 05:07 مساءً, عاشــــــقة الورد كتبها ...
السلام عليكم
أخي الكريم Mr.H
* الناس أذواق مادام هناك اختلاف في الميولات والافكار..ليس كل ما يعجبنا في الادب وغيره يعجب الاخرين ويروق لهم...لسبب واحد فقط.."الاختلاف "
* اعتماد العاطفة والانطباعات الشخصية اثناء عملية القراءة لا تؤدي الوظيفة الصحيحة للنقد والتمحيص والتدقيق...لذلك فغالبا ما تكون الاحكام خاطئة وغير صادقة...فللنقد اصول وشروط انا شخصيا اراها شبه منعدمة في الساحة الفكرية والثقافية العربية
مقال قيم يعبر عن وجهة نظرك الشخصية....
شكرا لزيارتك وتقبل مني خالص التقدير
في25,تموز,2008 - 07:45 مساءً, وداد محمد بغدادي كتبها ...
مساؤك عطر و رياحين
ايها العزيز
لا تسمع لراي اي ناقد افضل فاغلبهم كما من يتحدث عن فلان وفلانة ولا يعرفون عنهم اي شئ
وهم ايضا يشبهون النقاد السياسيين و"الخبراء" عندما يتحدثون عن قضية او حرب لا يعرفون من اطرافها اصلا
وباختصار : ) صير مثلي لاتهتم بحجي الناس احسن وشوف وقرر بنفسك
واعمل بنصيحة المصل " لا تصدق كل ماتراه ولا نصف ماتقراه "
دمت بحب وخير وحرية
وداد
في25,تموز,2008 - 10:12 مساءً, هتوونه كتبها ...
هاي Mr H
الحروف تنبع من خيالات الابداع
وتقتنص لحظتها من داخل حقيقة اسمها
الفكر والطرح الجيد
أهنيك على اسلوبك
شكرا ،،شكرا للصدفه ولتواجدك المطل علي في مدونتي
وجعلني اشعر بنوع من الزهو
لاطرائك
تحياتي لك ولا حرمنا الله من صدفه كهذه
جديدي هو (( حكاية الحب لدى شهرزاد))
هتوونه
في25,تموز,2008 - 11:31 مساءً, سلاف نيسان كتبها ...
مرحبا اخي Mr.h
اشكرك على اهتمامك بالتعقيب على مدونتي ,كلماتك اثلجت صدري.
قد قرات الموضوع و اكثر ما اعجبني كان العنوان الذي صغته بعوفية صادقة .
وجدتني ابتسم و انا اقرا النص ,و كل ما عبرت عنه اظن انه كان يختلج بداخلي و بداخل الكثيرين ممن قرؤوا موضوعك .
أؤمن ان النقد البناء هو الذي يقوم على اسس صحيحة هدفها الرقي بالادب و في نفس الوقت مراعاة القيم الاسلامية و الحفاظ على الهوية العربية للابداع اعتقد انك قد توافقني الرأي ,لكن حين تتدخل المصالح الشخصية و تغيب الحيادية عن هذا النقد يصير اداة للقضاء على التميز في الابداع و الرغبة في التغيير .
في انتظار المزيد من اثراءاتك احييك اخي.
و دمت بخير
في26,تموز,2008 - 03:06 صباحاً, NWFAL كتبها ...
السلام عليكم
مدونة في غايه التميز والطرح الجريء
والاسلوب السهل الممتع
اتمنى تبادل الاطروحات لذا
ارجو زياره مدونتي وابداء الرأي فيما كتب فيها
وشكرا
اخوك
نوفل
السعودية
في26,تموز,2008 - 09:56 صباحاً, أمير الجزيرة كتبها ...
القراءة متعة وهى غذاء الروح ..
فإن أعطيت لنفسك الفرصة لأن ينتقد الآخرون ما تغذى به روحك ، فسوف يصيبك الغثيان
والقرف وأقل ما يمكن أن تقوم به هو العزوف عن القراءة والإطلاع .. لذا يجب أن يكون لديك
مناعة قوية حتى لا تمرض بسرعة ، وهى بناء رؤية خاصة بك تكون مرنة وليست صلبة ،
حكيمة وليست هوائية ، رؤية ورأى ذات طابع وملامح خاصة تميزك أنت .
لى عودة مرات ومرات
دمت بكل خير صديقى
في26,تموز,2008 - 03:04 مساءً, الأخت الصديقة كتبها ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بودي أن ألفت انتباه الإخوة المدونين إلى أن أختنا وصديقتنا العزيزة صاحبة مدونة الثريا المسماة نسرين إيراهن المحتلة المرتبة الثانية في المدونات الأكثر تعليقا في حالة مرض ووعكة صحية شديدة لهذا فإني أنا صديقتها أعلم الجميع وأرجوا منكم ان تدعوا لصديقتنا العزيزة على قلوبنا بالشفاء العاجل وأن يرفع الله كربتها ويذهب بأسها وشدتها **
أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة
اللهم رب الناس أذهب البأس
اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما **
لا تنسوا أختكم ولكم الأجر والفضل ..
تحيتي الخالصة صديقتها العزيزة ..
في26,تموز,2008 - 07:59 مساءً, الفيل--النت بتتكلم عربى كتبها ...
نتابع جهدك
في27,تموز,2008 - 05:40 صباحاً, حادى العيس كتبها ...
اخي :
سعدت بما قرأت لك ,,
دام التألق والابداع ,,
جديدي : مناسبة غالية على قلوب المسلمين ,,,, رأيت ان اسردها شعرا جديدا في حادثة الاسراء والمعراج باسلوب مختلف ,,, علها تؤدي الرسالة وتوصلها الى قلوب المهتمين ,,,
تحياتي لك ,,,
في27,تموز,2008 - 10:39 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل ابراهيم خطاب
اشكر لك زيارتك وجمعة مباركة لك وللجميع ..
تحياتي اليك
في27,تموز,2008 - 10:41 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميل طالبي شوقي
ما اجمل ما قلت وما دعوت به .. الهم امين الهم استجب له ولنا ولجميع خلقك ممن دعا بالخير
اشكرك على مروك الطيب
دمت بخير
في27,تموز,2008 - 10:43 مساءً, Mr.H كتبها ...
الزميلة عاشـقة الورد
و عليكم السلام ..
زميلتى لقد اصبتي فيما قلت حول ان النقد يخضع لمزاج الناقد ليس الا .. وان ادواته فى وطننا مفقودة
اشكر لك مساهمتك وزيارتك
ودمتي بخير
في27,تموز,2008 - 10:47 مساءً, Mr.H كتبها ...
العزيزة , وداد
اشرقت مدونتى بحضورك المشرق ... اطلت الغياب يا زميلتى العزيزة
اتمنى ان تكوني بالف خير الف خير
اشكرك على مشاركاتك والتى بت افتقدها نظرا لانشغالك الدائم والذى ارجوا ان لا يطول ...
صديقتى
احيانا تقع ناظري على نقد ما لرواية او عمل فني كنت قد رأيته او انى ساراه خلال الفترات القادمة ... كيف يمكننى ان اتجاهل اثار ذاك النقد على نفسي .. لا ادري .. ستظل كلمات الناقد تطل من نافذة الذاكرة فى كل مرة اقراء او اتابع ذاك العمل ...
احاول الابتعاد قدر الامكان عن كل نقد ..ايجابي كان ام سلبي . على الاقل لكي اشبع رغبتى فى المطالعة او متابعة بعض الاعمال الفنية ..
اشكرك من جديد على الزيارة
دمتى بود وخير وحب وعافية
في27,تموز,2008 - 10:48 مساءً, Mr.H كتبها ..
الاسم: Mr.H






